أجرى جراحو مستشفى زليخة بدبي عملية ناجحة لعلاج آلام الكتف الحادة في كلا الجانبين لدى المريض نور محمد خان البالغ من العمر 58 عاماً، والذي كان يعاني من ألم كتفي ثنائي الجانب أدى إلى الحد من قدرته على الحركة. وأفضت هذه الجراحة الناجحة إلى زوال الألم بشكل كامل من كتفي المريض، واستعادة قدرته على تحريكهما بنسبة 90%.

وكان المريض قد تعرض لحادث سابق عندما سقط إطار سيارة على ظهره، حيث تلقى كتفاه القدر الأكبر من وزن الإطار. وفي هذا السياق، قال السيد خان: "عانيت بعد الحادث من آلام شديدة في الكتفين لمدة 3 أشهر، ولا سيّما في كتفي الأيمن. ونتيجة لذلك، أصيبت عضلات كتفي بتصلب حاد أدى إلى تقييد قدرتي على الحركة، وكان من الصعب عليّ العمل والنوم مما أثّر كثيراً إلى نوعية حياتي".

واستناداً إلى صور الأشعة السينية والرنين المغناطيسي للكتف الأيمن، تبيّن لأطباء مستشفى زليخة بأن عضلتين رئيسيتين في الكتف الأيمن للمريض قد تعرضتا لتمزق شديد. وأضاف السيد خان: "قمت بزيارة الكثير من المستشفيات والعيادات الطبية دون أن أعثر على حل لمشكلتي. وبعد مرور عدة أشهر من قلة النوم والآلام الحادة حالفني الحظ أخيراً، والتقيت بالدكتور شيتان براكاش، أخصائي جراحة العظام في مستشفى زليخة بدبي".

 وبعد إجرائه للفحوصات اللازمة، توصّل الدكتور براكاش إلى أنه بالنظر إلى الآلام الشديدة وعدم قدرة المريض على ممارسة أنشطته اليومية، فإن الإجراء الطبي الأفضل هو إجراء جراحة تنظيرية. وشكّل هذا الإجراء المنهجية العلاجية المثلى والتي تعزز من فرص شفاء السيد خان بشكل كامل، بالنظر إلى أن الجراحة التقليدية لن تمنحه قدرة كاملة على تحريك كتفه.

وضم فريق الأطباء الذين أجروا العملية كلاً من الدكتور براكاش والدكتور تشيداناندا ب. تشيفاشنكر ، أخصائي جراحة العظام في المستشفى. كما قدّمت الدكتورة ماليني سوبرامانيام، رئيسة قسم العلاج الفيزيائي في المستشفى، المساعدة للمريض خلال مرحلة ما بعد الجراحة. وفي هذا السياق، قال الدكتور براكاش: "أود أن أتوجّه بجزيل الشكر إلى الدكتور تشيفاشانكار على المساعدة القيّمة التي قدمها لي خلال إجراء الجراحة. وقد نجحنا في اختيار العلاج الملائم وقمنا بإجراء الجراحة في الوقت المناسب باستخدام أفضل الخيارات الجراحية المتاحة والمتمثلة بالجراحة التنظيرية بهدف توفير أفضل النتائج العلاجية للمريض".

وقال السيد خان: "لم أعد أشعر بأي ألم بعد الجراحة، واستعدت القدرة على تحريك كتفي بنسبة 90%. وأصبح الآن بإمكاني النوم بعمق، ونجحت في العودة إلى عملي. وأنا ممتن جداً لكوادر المستشفى على هذه الجراحة الناجحة".

وشدد الأطباء على ضرورة تلقي المريض للعلاج الفيزيائي بهدف تجنّب تكرار حدوث أي آلام في كتفيه.

 

المصدر: فور كوميونيكيشينز